فى ظل ازمة البنزين ، يجب الاخذ فى الاعتبار
لكفية اختيار نوع البنزين الملائم لسيارتك الخاصة ، والرقم الأكتيني
للبنزين ومدى ملائمتة لنوع المحرك يعتمد على خاصية في المحرك تسمى بنسبة
الإنضغاط وهي تقريباً من 7 إلى 12 في السيارات البنزين.
نسبة الانضغاط: هي حاصل قسمة حجم الإسطوانة
بالكامل الحجم المحصور بين الحد السفلى الذي يصل له المكبس وحافة غطاء
الاسطوانة "وش السلندر" مقسوماً على حجم غرفة الإحتراق المحصورة بين آخر
نقطة يصل إليها المكبس وش السلندر نسبة الإنضغاط = حجم الإسطوانة / حجم
غرفة الإحتراق = تتراوح بين 7 إلى 12 وقد يصل إلى 15 في بعض محركات سيارات
السباق .
ولكن على حساب عمر المحرك الذي يقصر بشدة في
هذه الحالة وكلما زادت نسبة إنضغاط المحرك كلما أصبح المحرك متأقلم مع نوع
بنزين أعلى في رقم الأوكتان. هذه بعض النسب التقريبية لكل محرك ونوع
البنزين المناسب له بنزين 80 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 8 بنزين 90 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 9 بنزين 92 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 10 بنزين95لمحرك
ذو نسبة إنضغاط 11 لو أن نسبة الإنضغاط منخفضة
مثل الشاهين والــــــ 128 والا فعليك أن تمونها بنزين 80 وأنت مطمئن أنها
ستعطي آخر قدرة لها بدون مشاكل بمعني أن السيارة ال 128 موتورها قديم.
وبالتالي نسبة إنضغاطه منخفضه إذن الأفضل أن تضع
له بنزين ذو أقل رقم أوكتاني يعني 80 ، ولو وضعت بنزين برقم أوكتيني أعلى
من 80 تصبح كأنك تعدم مبلغ مادى ، بدون مبالغة لو نسبة الإنضغاط عالية زي
المواتير الحديثة .
عموما وهذا يكون موضح في الكاتلوج وأعلى نسب إنضغاط تكون في السيارات الغالية مثل "مرسيدس "و بي إم"
والسيارات الرياضية أيضاً أو كل سيارة من مستواهم في هندسة المحركات الحديثة.
إذا لم يحدد في الكتالوج الخاص بتلك النوعية
من السيارات المتقدمة ذات نسب الإنضغاط المرتفعة نوع البنزين الموصى به
فعلينا أن نبحث بالكتالوج عن نسبة إنضغاط المحرك، ومن النسب المذكورة اعلى
يتم اختيار نوع البنزين أو نسأل التوكيل أو نبحث عن موقع السيارة على شبكة
المعلومات الدولية.
وننظر ما هو نوع البنزين المناسب للمحرك ومن
الطبيعي أن نضع في تلك السيارات رقم بنزين عالي لأن محركات هذه
السيارات متقدمة ونسبة انضغاطها عالية ومصممة للبنزين 95و مثلا
أو 92 على الأقل لكن لو وضعنا بها بنزين 80 مثلاً وإسترخصنا فكأننا نقوم
بتدمير المحرك بدون مبالغة ولكن على المدى الطويل "ليس تدمير فوريأما
لو كانت سيارة موديل قديم أو سيارة جديدة لكنها مركب بها موتور تصميم لم
يتغير منذ زمن مثل اللادا 2107 أو الــ128 وأمثالهم في هذه الحالة نضع
بنزين 80 ولو لم نجد 80 نضع 90 ، ولا تزيد عن ذلك حتى لا تكون مبدد للمال
بدون فائدة.
لو تم وضع بنزين ذو رقم أوكتاني أقل من الموصى به للسيارة أو أقل من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
1- لا تحصل على العزم وعدد الأحصنة المبين في الكتالوج بل أقل منه.
2- صوت المحرك يرتفع ومن الممكن أن لا تحس بالفرق لكن صوت المحرك سيرتفع بالتأكيد ولو بنسبة ضئيلة .
3- قد يحدث في المحرك ظاهرة التصفيق والميكانيكي
أو كما نقول صوت تكتكه، وهذا التصفيق ليس صوت تصادمات كما يبدو ولكنه صوت
اهتزاز وتذبذب شديد للمحرك وخاصة عمود الكرنك والمكابس وقد يصل في بعض
الأحيان إلى كسر عمود الكرنك "حالة نادرة".
4- زيادة في إستهلاك البنزين لأن التصفيق والموجات الناتجة تزيد من فواقد القدرة داخل المحرك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق