الخميس، 2 فبراير 2012

تعلم معنا : كيفية اطالة عمر اطارات سيارتك واستغلالها اطول مدة ممكنة



تمثل إطارات السيارة أحدى أهم الركائز بل هى الركيزة الاساسية للتواصل بين المركبة والطريق الذى تسير عليه لذللك فلابد لكل صاحب مركبة ان يعي جيدا كيف يستغل اطارات السيارة الاستغلال الامثل ويحافظ عليها ففيها طوق النجاة حيث أنه لو زاد الضغط او قل عن الحد المسموح به قد يتعرض راكب السيارة لمخاطر جمة ولذلك هناك عدة معتقدات خاطئة لابد وان نتعلم كيف نتلافها حفاظا على حياتنا وبعض هذه المعتقدات هى 
معتقد خاطئ # 1:  يجب نفخ الإطار حسب الضغط المدون على جدار الإطار.
الحقيقة: المدون على جدار الإطار هو أقصى ضغط مسموح به  لنفخ الإطار (تعليمات الشركة المصنعة للإطار), وليس الموصي به من الشركة المصنعة للسيارة والتي مركب بها هذا الإطار. حيث أن ضغط نفخ الإطار الموصي به من الشركة المصنعة للسيارة يضمن أن أداء الإطار بهذا الضغط يساعد على الأداء الأمثل للسيارة من ناحية التعليق والتوجيه والاتزان والأمان. قيمة الضغط الموصي به للعجل الأمامي والخلفي قد يكون متساوي أو مختلف حسب تصميم السيارة ومتطلبات الأداء. هذه القيمة مسجلة في كتيب مالك السيارة أو في درج السيارة, أو على قائم باب السائق.
معتقد خاطئ # 2: النقشة الموجودة على مداس الإطار هي لزيادة التلاصق وقوة الدفع للإطار على الطرق الجافة.

الحقيقة: إطارات سيارات السباق بدون نقشة والتي مصممة كذلك لتعطي أقصى تلاصق وقوة دفع على الأرضي الجافة. السبب من وجود النقشة هو لتصريف المياه المتواجدة بين الإطار والطريق للطرق المبتلة, حيث تسمح للمياه بالمرور خلالها إلى خارج منطقة التلامس وتحسن التلاصق وقوة الدفع.   
معتقد خاطئ # 3إطارات الأداء العالي Performance tires تتآكل أسرع من الإطارات العادية نتيجة للمادة المستخدمة  في تصنيعها
الحقيقة: إطارات الأداء العالي قد تتآكل أسرع من الإطارات العادية, ولكن ليس بسبب المادة المستخدمة في تصنيعها حيث أن التقنيات الحديثة للتصنيع جعلت من عمر مداس الإطار متساوي في النوعين. التآكل السريع نتيجة للقدرة العالية للسيارة المزودة بإطارات الأداء العالي, وكذلك لأسلوب القيادة العنيفة لهذا النوع من السيارات. التسارع العالي والفرامل القوية هي التي تؤدي إلى تآكل الإطار بصورة عالية.
معتقد خاطئ # 4: الإطارات العريضة تعطي تلاصق أحسن وقوة دفع أكبر للإطارات المصنفة لجميع الفصول   all season tiresوذلك في الأرض المغطاة بطبقة كبيرة من الثلوج.
الحقيقة: الإطار العريض يعوم على الثلوج, وتوزيع الضغط على مساحة عريضة لمنطقة التلامس لا يسمح لبروزات الإطار بأن تدخل أكثر بطبقة الثلج الموجودة على الطريق لتزيد من قوة الدفع. والعكس هو الصحيح فإن الإطارات الأرفع (الغير عريضة) تقوم بمهمة أفضل.
معتقد خاطئ # 5: في حالة تركيب إطار ذو قطر أكبر من الإطار الأصلي المركب بالسيارة, فإن الإطار سيتآكل أقل ويكون أكثر أمانا.

الحقيقة: تصمم السيارة على أن يعمل الإطار والسيارة معا للحصول على أحسن أداء. وعليه فإن تركيب إطار ذو قطر أكبر لن يؤدي فقط إلى جعل قراءة عدد السرعة غير دقيقة ولكن سوف يؤثر على جعل السيارة أقل أداء وسوف يؤثر على اتزان السيارة ويقلل القدرة على التحكم بالسيارة. وغالبا  لن يؤدي تركيب الإطار ذو المقاس الأكبر إلى أي فائدة إضافية تذكر.ولكن إذا ما اردنا أن نضع إطارات أكبر فيجب أن نلتزم بما هو مدون في كتالوج السيارة حتى نكون داخل دائرة الأمان لنا ولسياراتنا,ويجب أيضا ان نعلم ونضع في إعتبارنا ظروف الطرق في بلدنا وتأثيرها على السيارة في حالة وضع اطارات ذات مقاس وقطر أكبر .
معتقد خاطئ # 6: عند عمل تبديل  أماكن الإطارات بالسيارة (تدوير rotate) يحب أن يكون التغيير على شكل مقص دائما .
الحقيقة: عملية التبديل لها أكثر من سيناريو ولكن سنوضحه بطريقة مختصرة الأن وسنتناوله بالشرح والتفسير في مقال آخر إنشاء الله. و تخضع لضوابط و عوامل حسب الإطارات المركبة بالسيارة وحسب نوعية الجر والدفع بالسيارة.فتوجد إطارات ذات إتجاه للنقشة فلا يمكن عمل فكرة المقص بها وإنما يتم وضع الامام في الخلف والعكس في نفس الإتجاه .اما إذا كانت الإطارات بدون إتجاه للنقشة فيوضع في الإعتبار إذا كانت السيارة جر أمامي أو دفع خلفي وتكون عملية التبديل كما هو مبين بالشكل:
معتقد خاطئ # 7: ضبط زويا العجل لا يؤثر على معدل استهلاك الوقود.

الحقيقة: الإطارات التي لا تدور في اتجاه السير يحدث لها جر جانبي على سطح الطريق المكافئ لعدة أمتار لكل مسافة كيلومتر مقطوعة. و هذه تزيد مقاومة التدحرج للإطارات (وبالتالي تزيد من المقاومة الإجمالية للسير وبالتالي تحتاج لطاقة اكبر من السيارة مما يعني زيادة استهلاك وقود.
معتقد خاطئ # 8: الأجزاء المتناثرة من الإطارات على الطريق هي من الإطارات المعاد وضع مداس جديد لها  (المجددة retreads).

الحقيقة: يعتقد السائقين أن تناثر تلك الأجزاء نتيجة حل اللصق الخاص بالإطارات المجددة. وهذا ما دفع العديد من الولايات بأمريكا لدراسة الموضوع لوضع قانون يمنع استخدام الإطارات المجددة بالمركبات التي تسير على الطرق السريعة. ولكن ما توصلت إليه الدارسة كان مثيرا للدهشة, دراسة تمت في سنة 1999 أظهرت أن البقايا المتناثرة من الكاوتش على الطريق كمية كبيرة منها من إطارات سيارات الركوب, على الرغم من عدم وجود إطارات مجددة لسيارات الركوب. وبعد دراسة إطارات الشاحنات توصلت الدراسة إلى أن الإطارات الجديدة تحدث لها هذه الظاهرة بنفس معدل الإطارات المجددة تحت نفس ظروف التشغيل. عدم ضبط ضغط الإطار (انخفاض الضغط 20% عن الضغط الموصي به يعتبر الإطار مفرغ من الهواء في تقدير الشركات المصنعة للإطارات), أو التحميل الزائد يجعل الإطارات مؤهلة لحدوث تلك الظاهرة. تأثير الضغط المنخفض والتحميل الزائد يؤدي إلى انبعاج أكبر للجدار الإطار عند الجزء السفلي للإطار, فعند السير يتم ثني الجدار(بالجزء السفلي من الإطار) وفرد الجدار (بالجزء العلوي من الإطار) تكرار حدوث ثني وفرد جدار الإطار نتيجة الدوران يؤدي إلى تولد حرارة هذه الحرارة تزيد بزيادة مقدار ثني الجدار (ضغط منخفض وتحميل عالي). الجزء الملامس للطريق يبرد نتيجة انتقال الحرارة من الإطار للطريق والجزء الداخلي يبرد نتيجة تلامس الإطار مع الجنط, أما الجزء مابين الاثنين ترتفع درجة حرارته وتؤدي إلى انصهار المطاط وتحوله إلى الحالة السائلة, عند حدوث فرملة أو تسارع ينفصل مداس الإطار عن باقي الإطار على شكل شريط, وعند محاولة تغيير المسار ومع وجود قوى جانبية ينفصل مداس الإطار على شكل حلقة. يساعد على حدوث تلك الظاهرة في الشاحنات هو اختلاف مقاس ونفخ الإطارات بالنسبة للإطارات المزدوجة على نفس المحور, فيؤدي ذلك إلى زيادة الحمل على عجلة واحدة من الاثنين ويزيد من الحرارة المتولدة بها.  فلنتخيل سويا أن هذا يحدث في طرقات أمريكا والتي من المفروض أنها طرقات مجهزة تجهيز جيد ومراقبة جيدا ،فما بالكم بطرقاتنا وما بها.فلننتبه جيدا لحالة الأطارات وضغطها حتى لانعرض انفسنا وغيرنا للخطر.     
معتقد خاطئ # 9:  يجب نفخ الإطار أقل  من الضغط الموصي به في الصيف لإن درجة حرارة الجو  مرتفعة والتي سوف تؤدي إلى ارتفاع ضغط الإطار نتيجة الحرارة الناجمة من الجو.
الحقيقة: لم يذكر ذلك في الضغط الموصي به لنفخ الإطار من شركات تصنيع السيارات, حيث أن ما هو مدون بكتيب مالك السيارة أو لوحة البيانات الملصقة بقائم الباب ما يدل على ذلك أنما ذكر رقم واحد لمقدار الضغط بالإطارات الأمامية ورقم واحد لمقدار الضغط بالإطارات الخلفية ولم يذكر درجة حرارة الجو صيفا أو شتاء. وإنما ذكر مع تلك الأرقام إنه يجب أن يتم قياس ضغط الإطار والإطار بارد, حيث أن الهواء يعتبر  غاز, فإنه يتمدد مع الحرارة وينكمش مع البرودة وحيث أن الحيز الذي به الهواء (داخل الإطار) مغلق فإن التمدد والانكماش يؤدى إلى زيادة ونقص ضغط الإطار (يتغير ضغط الإطار بمقدار 1 رطل/ البوصة المربعة مع كل تغيير مقداره 5 درجات مئوية), ففي حالة أن الجو حار سيكون الضغط مرتفع بالإطار نتيجة درجة الحرارة الخارجية ولذلك عند إعادة ضبطه سيحتاج إلى كمية أقل من الهواء للوصول إلى الضغط المطلوب. أما في الشتاء فدرجة الحرارة المنخفضة تؤدي إلى قراءة منخفضة للضغط وعليه يحتاج الإطار إلى كمية أكبر من الهواء للوصول إلى الضغط الموصي به, وهذا مما تسبب في ذلك الاعتقاد.   
معتقد خاطئ # 10: عند شراء عدد 2 إطار جديد, يفضل وضعه في المحور الأمامي خاصة لسيارات الجر الأمامي لزيادة قوة الجر.

الحقيقة: يفضل شراء عدد 4 إطارات جديدة بحيث يتم استبدالها كلها في نفس الوقت. ولكن في حالة شراء عدد 2 إطار جديد فإنه ينصح بتركيب الإطارات على المحور الخلفي للجر الأمامي أو الدفع الخلفي أو السيارات رباعية الدفع. فعند دخول منعطف تكون السيارة المجهزة بالإطارات الجديدة على المحور الأمامي معرضة لتوجيه زائد, وخاصة والطريق مبتل.
معتقد خاطئ # 11: عند وضع النيتروجين بإطارات السيارة فإن الضغط لا يزيد ولا ينقص وإنما يظل ثابتا.
الحقيقة: النيتروجين الموضوع بالإطارات هو ليس نيتروجين خالصا بنسبة 100% ولكن به نسبة قليلة جدا من الهواء لا تتعدى 1 : 5  %  لذلك نسبة الهواء القليلة هذه هى التي تتمد مع السرعة والحرارة  ولكن بنسبة أقل من الإطارات المملوئة كاملة بالهواء .كما انها تقل عند ترك السيارة مركونة لفترة ولكن أيضا بدرجة أقل من الهواء العادي. ولهذا يحب ايضا عند وضع النيتروجين بالإطارات الكشف عليها دوريا لظبط الإطارات.
وسوف نقوم بتقديم شرح كامل عن كيفية توليد النيتروجين ومزاياه وما يجب مراعاته عند إستخدامه في إطارات السيارة في مقال منفرد بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

أفكار مفيدة لمشاريع جديدة بدون رأس مال - كانفا

  هي أداة تصميم رسومات للمحترفين والمبتدئين ، تحتوى على ما يزيد عن 100 مليون تصميم متاح بعدة لغات منها اللغة العربية ، وهي بالتأكيد المنصة ا...