الأحد، 11 نوفمبر 2007

Widding In Islamic society اخطب لبنتك ولا تخطب لابنك



مثل شائع نتداوله في مجتمعنا منذ القدم ولكن نادراً ما يترجم مثل هذا المثل على ارض الواقع اذ تحول العادات والتقادليد المتوارثة دون تحقيقه علما بأن الشرع أباحه حتى وإن رفضته العادات والتقاليد المجتمعية فلماذا لاننحاز الى الدين ونترك بعضا من عاداتنا وتقالدينا الدخيلة ؟
من خلال هذا التحقيق نقف على موقف الشرع من مثل هذا المشروع البناء ورأي العادات الاجتماعية فيه وما هي الأسباب التي تمنع الأب من خطبة فارس أحلام ابنته؟..فضيلة الشيخ سعود بن حمد الأسعدي مساعد المدير التنفيذي لمشروع الشيخ عبد العزيز بن باز الخيري للمساعدة على الزواج باللمملكة العربية السعودية تحدث عن موقف الشرع من خطبة الأب لابنته مبتدئا ًبقوله تعالى
{قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشراً فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين*، قال ذلك بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان عليّ والله على ما تقول وكيل}
.في هذه الآية جواز عرض الأب وخطبته لمن عنده دين، وكان قد عرض هذا الرجل الصالح ابنته على موسى عليه الصلاة والسلام وتم النكاح في جو بسيط لما علم بأمانته وعفته وشهامته وقوته،وقد ورد في السنة النبوية وسيرة الصحابة ما يؤيد جواز هذا الأمر،قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد مات زوج ابنته حفصة: لقيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة فقال: إن شئت أنكحك حفصة بنت عمر، فقال سأنظر في أمري فلبث ليالي ثم لقيته، فعرضت ذلك عليه، فقال قد بدا لي أن لا أتزوج، فلقيت أبو بكر فقلت له: إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر فصمت ولم يرجع إليّ شيئاً، فكنت عليه أوجد مني على عثمان، فلبث ليالي، ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكحتها إليه فلقيني أبو بكر فقال لعلك وجدت عليّ حين عرضت عليّ حفصة، فلم أرجع إليك فيما عرضت عليّ إلا أني كنت علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكرها، فلم أكن أفشي سر رسول الله ولو تركها لقبلتها" أخرجه البخاري والنسائي.إحجام ذوي النفوس العاليةوتحدث عن أسباب رفض هذه الفكرة من الناحية الاجتماعية قائلاً:لقد أحجم ذوو النفوس العالية عن عرض بناتهم وأخواتهم على أقرب المقربين إليهم من الأهل والأخوان، ظناً بكرامتهم أن تمتهن وبناتهم أن يساء بها الظن، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول: "كيف أنتم إن رأيتم المعروف منكراً والمنكر معروفاً.كما أن أى أب يقدم على هذه الخطوة سيجد العيوب كلها قد ألصقت به وبآل بيته وبناته ، وسينظر المجتمع إليه كمروج لبضاعة كاسدة غير مرغوب بها ، ولذا ورغما عن المشاكل المتعارفة من عزوف الشباب عن الزواج وانتشار العنوسة وتراجع معظم الاباء عن تطبيق هذا المبدأ الاسلامى الشرعى الهام فى هذه الظروف مرغمين رغما عن الخير الذى فيه لصالح اسرهم ومجتمعهم وبناتهم
وعليه فأننى أود أن اعلم آرائكم ونناقش بهذا الموضوع من يرفضه ولماذا ؟
ومن يؤيده ولماذا ولكم مني خالص الود والاحترام
اللهم اجعلني خير مما يظنون
ولا تؤاخذني بما يقولون
واغفر لي ما لا يعلمون
مع أطيب امنيات
طارق الجيزاوى
وفى انتظار
تعليقكم
وردكم
....
...
..
.

هناك 6 تعليقات:

ابن رشد يقول...

بصراحة يا استاذ طارق انت اثرت موضوع اجتماعي مهم جدا
و انا شخصيا لا ارفض ان اب يزوج ابنته او يخطب لها و لكني ارى ان هذا لا يحدث لخوف الاب تحمل مسئولية الاختيار
و على فكرة الحمد لله اني اول تعليق

حسن مدني يقول...

ياريت فعلا الأب يختار لبنته الزوج المناسب الصالح، بشرط أن يختار لها الصالح وليس الغني،
ويختار لابنه الزوجة الصالحة،،
يعني أن يخطب لبنته لا تمنع أن يخطب لابنه كذلك..
بس الكثيرين من الأولاد والبنات بيعتبره ن هذا تحكم وتخلف، ورجعية و... إلخ.
هذا طبعا بالإضافة إلى نظرة المجتمع إلى البنت وأهلها.
ونحن بحاجة فعلا إلى تحكيم أوامر الله ورسوله في أفكارنا ومبادئنا وحكمنا على الأشياء، إن كان حكم الله لا يناسب حياتنا، فنغير حياتنا، ولا نسعى لتغيير حكم الله.
تحياتي..

طرقعات فجائية يقول...

اخى الحبيب شمس اشكرك لمرورك وتعليقك على موضوع عرض الاب لبناته للزواج وهذه السنة الاجتماعية الهامة نحاول ان نطرحها للنقاش فما رأيك لو تعاونا على الامر هل نستطيع ان نغير الواقع من اعراض الشباب عن الزواج وعنوسة البنات فى انتظار الاجابة

مدحت محمد يقول...

السلام عليكم
تصدق بالله
كلام الناس بتوع زمان دول
اللى يمشى عليه
ميخيبش ابدا
ايوة فعلا اخطب لبنتك ولاتخطبش لابنك
وده السليم
رغم الناس بتعتبرها حاجة عيب بس ده الصح
ان الواحد يختار لبنته الراجل الصالح
اللى يقدر يصونها
ومتخطبش لابنك
هنا مش اسلوب نهى
طبعا
بس تفضيل
الافضل انك تخطب لبنتك
من انك تخطب لابنك
تحياتى

me يقول...

بص يا طارق باشا
انا طبعا متفق معاك فى أصل الموضوع
وخصوصا فى زمنا الى أنتشرت فيه العنوسه
ولان الموضوع له أصل فى عمل الاصحاب
ولكن بشرط
الا يستغل هذا الامر ذريعه
لضيعه كرامة البنت
أى الا يبالغ الاب
والا تعرف البنت
والا يصل الامر لدرجة التدليل على البنت
ويكتفى بالتلميح

Unknown يقول...

بالنسبه للموضوع ده انا عن نفسي ارحب بيه جدا و صحيح و مفهوش عيب وز لا بيرخصها و لا اي حاجه من الكلام اللي بيتقال بس انا هخرج عن الموضوع شويه و هتكلم عن الاتيه القرانيه اللي حضرتك كاتبها
{قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشراً فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين*، قال ذلك بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان عليّ والله على ما تقول وكيل}.
الايه دي فيها حكم فقهي جميل جدا هو عرض على سيدنا موسى عليه السلام ان يتزوج احدى بناته في مقابل ان يعمل عنده اجير 8 سنوات و ده ةمينفعش في ديننا الاسلامي لأن الصداق من حق الزوجه مش من حق والدها و هنا نستفيد ان ليس كل حكم في الديانات السابقه يصلح للأسلام و هناك ايه اخرى توضح ذلك و هي فيما معناها لأني لا اتذكر نصها في حدجيث الله تعالى عن سيدنا سليمان عليه السلام يصنعون له تماثيل برضه التماثيل في ديننا لا تصح
طبعا انا مش قصدي الكلام ده في موضوع اخطب لبنتك لأ لأنه فعلا من الاسلام بس لما قريت الايه افتكرت القاعده دي قلت اقولها

أفكار مفيدة لمشاريع جديدة بدون رأس مال - كانفا

  هي أداة تصميم رسومات للمحترفين والمبتدئين ، تحتوى على ما يزيد عن 100 مليون تصميم متاح بعدة لغات منها اللغة العربية ، وهي بالتأكيد المنصة ا...