الأربعاء، 5 سبتمبر 2007

قصة الخنفساء الألمانية العريقة

لم تنل سيارة في العالم ما نالته دلوعة فولكس فاكن الخنفساء الصغيرة "بيتلز" التي حملت العالم كله على أربع عجلات منذ 1939 حتى اليوم، فهي لاتزال تحتفظ برونقها الذي جمع حولها العاشقين الذين تحسدها عليهم أفخم السيارات.بدأت فكرة السيارة عندما فكر الزعيم الألماني أدولف هتلر بسيارة شعبية رخيصة بمتناول الجميع، ويستطيع أي شخص شراءها، ثم ليجسد المهندس الألماني فريديناند بورش ذلك الحلم الذي كان هاجسه أيضا، حيث وضع تصميماتها عام 1936.ورغم وجود عيوب منها قصر عمر المحرك، إلا أن هتلر كان مقتنعا بها. وفي عام 1937 تم تأسيس فولكس فاجن، أي سيارة الشعب. بدأ الإنتاج في عام 1939 بالسيارة التي عرفت بعد ذلك بالخفنساء، ولكن سرعان ما توقف بسبب الحرب. ثم عرض المصنع للبيع واشتراه "ميجور أيفان يرتس" ليبدأ في الإنتاج مرة أخرى عام 1945، وأنتج المصنع 1786 سيارة بنهاية العام. في العام الذي يليه توسع المصنع وأنتج 10000 سيارة بمحركات سعة 1131 سي سي. ثم سلم المصنع إلى الحكومة الألمانية عام 1948، وعين هينريش نوردهوف مديرا عاما، ووضع نصب عينيه السوق الأمريكية. وفي خلال عشرة أعوام كانت نصف سيارات فولكس فاجن تصدر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.في عام 1949 صنع نموذج أفضل من السلحفاة الذي ظل مستمرا بنفس الشكل حتى سنة 1979، في الخمسينات افتتحت فولكس فاجن فروعا لها في عدة دول مثل البرازيل، أستراليا، فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.في عام 1961 وصل انتاج فولكس فاجن إلى 5 ملايين سيارة، وصارت تنتج أكثر من مليون سيارة سنويا بعد ذلك العام. وفي 1971 تعدى الرقم مليوني سيارة.في عام 1981 أنتجت فولكس فاجن السيارة رقم 20 مليون من مصنعها في المكسيك، بعد أن توقف إنتاجها في ألمانيا، التي أعادت تصنيعها قبل سنوات بنسخة جديدة كليا، لكن لم تلق نفس الرواج والشعبية التي حظيت بها الجدة "بيتلز" ، فالحب للحبيب الأول وحسب!!.

ليست هناك تعليقات:

أفكار مفيدة لمشاريع جديدة بدون رأس مال - كانفا

  هي أداة تصميم رسومات للمحترفين والمبتدئين ، تحتوى على ما يزيد عن 100 مليون تصميم متاح بعدة لغات منها اللغة العربية ، وهي بالتأكيد المنصة ا...